السبت، 6 سبتمبر 2014

الخلافة على منهاج النبوة شروطها وسننها وعلاماتها ومبشراتها ( الحلقة الاولى ) .

الحمد لله القائل (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) والصلاة والسلام على النبي العدنان والصفي المختار والضحوك القتال الذي بعث بين يدي الساعة بالسيف بشيرا ونذيرا وداعيا الى الله بإذنه وسراجا منيرا وعلى اله الطيبين وصحابته المجاهدين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين وبعد :
***
فهناك توجه وحديث عام يدور حول الخلافة واهمية عودتها ووحدة الامة لمواجهة مختلف التحديات والظروف التي تمر بها اليوم وهناك قناعة عامة بأهمية الخلافة بدأت تتبلور لدى جماهير الامة وعلماءها .
بل ان الدولة الاسلامية اعلنت الخلافة العامة ونصبت البغدادي خليفة للمسلمين ولا شك ان هذا اعلان باطل ومتسرع وهو من اخطاء الدولة الواضحة الذي يجب عليهم التراجع عنه وقد بين بعض علماء الجهاد هذا الخطأ ووضحوه فجزاهم الله خيرا .
واعلان الدولة للخلافة لا يغير من الحقائق شيئا فالخلافة الراشدة لها شروط وسنن لا يمكن ان تخرج الا من خلالها وبعد استيفائها وتحققها .
ولذلك سأتناول في هذا البحث اهم شروط الخلافة الراشدة وسننها وذكر بعض النصوص التي جاءت في هذا الباب حتى يتبصر جميع المسلمين بهذه الشروط والسنن فلا يطمع طامع ولا يتمنى متن ما ليس له ولا يستعجل احد من الجماعات خروجها فيؤدي ذلك الى احداث فتن الامة في غنى عنها .
فالخلافة التي اخبر النبي صلى الله عليه وسلم انها ستكون بعد الجبابرة هي خلافة راشدة على منهاج النبوة وليست ملكا فالخلافة الراشدة لا يمكن ان تقوم الا بمشورة الناس ورضاهم ولا يمكن ان تقوم بالتغلب بخلاف الملك الذي ابتداء في الغالب يكون بالتغلب .
فعن النعمان بن بشير عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله تعالى ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله تعالى ثم تكون ملكا عاضا فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله تعالى ثم تكون ملكا جبرية فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها الله تعالى ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت ) رواه احمد والبيهقي وحسنه الالباني
فالخلافة التي تكون بعد الملك الجبري هي على منهاج النبوة ولذلك لا بد ان تستوفي شروط الخلافة على منهاج النبوة ومن اهم شروطها كما اشرت انها لا تكون الا عن رضا الناس ومشورتهم .
ولو نظرنا الى العهد النبوي وعهد الخلفاء الراشدين لوجدنا ان الشورى ورضا الناس من اهم ما يميزهما , فالنبي صلى الله عليه وسلم عندما بايع الانصار بيعة العقبة الثانية وطلبوا منه ان يقدم اليهم ليقيم دولته طلب منهم ان يبعثوا اثني عشر نقيبا يكون كل واحد منهم مسؤول عن قومه وممثلا لهم  .
فاختاروا رضي الله عنهم النقباء الذين يمثلون الناس تمثيلا حقيقيا ولا يخرج الناس عن امرهم ورايهم ولم يتدخل النبي صلى الله عليه وسلم في اختيار النقباء بل ترك الامر لهم فكانت البيعة وبعدها هاجر النبي صلى الله عليه وسلم الى المدينة فوفوا له عليه الصلاة والسلام فقامت دولة الاسلام الاولى التي اضاءت الارض نورا وعدلا .
وبقي امر النقباء على ما كان عليه طوال فترة العهد المدني واذا توفي نقيب اختار الناس نقيبا اخر يمثلهم برضاهم فهذا خير مثال وتطبيق لقوله تعالى  ( وأمرهم شورى بينهم )
ولما توفي النبي صلى الله عليه وسلم لم يستخلف على الناس احدا وترك الامر شورى بينهم فاجتمع الناس في السقيفة وبعد مداولات يوم كامل اتفقوا على ابي بكر رضي الله عنه وبايعوه فاصبح الخليفة بشورى الناس ورضاهم وذلك في القصة المشهورة .
ولما حضرت ابا ابكر الوفاة اشار على الناس بتولية عمر فاطلع عليهم وقال ايها الناس اني قد رأيت امرا ! فقال علي رضي الله عنه اننا لا نرض الا ان يكون عمر ! فقال هو عمر .
فلما توفي ابو بكر رضي الله عنه بايع الناس عمر ودخلوا تحت امرته ولم يختلف عليه احد وانما كان خوف الناس فقط من شدته رضي الله عنه واما كونه افضل الناس بعد ابي بكر واحقهم بالخلافة بعده فما يكاد يختلف الناس في ذلك , فتمت البيعة له رضي الله عنه بشورى الناس ورضاهم .
ولما حضرت عمر الوفاة علم ان الناس لا يختلفون على احد من بقية العشرة المبشرين فجعل الامر شورى بينهم ليختاروا واحدا منهم خليفة بعد وفاته وهم عثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب وعبد الرحمن بن عوف والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وسعد بن مالك واستثنى سعيد بن زيد لأنه من قرابته فخشي ان يحابوه والا فهو ليس باقل مرتبة منهم رضي الله عنهم جميعا .
فاختاروا رضي الله عنهم عثمان بن عفان في القصة المشهورة فرضي الناس به وبايعوه فاصبح خليفة للناس عن رضا وشورى منهم .
ولما قتل عثمان رضي الله عنه كان الناس لا يعدلون بعلي احدا وكلهم اشار بانه الاحق بالخلافة منهم طلحة والزبير وعائشة وغيرهم من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فبايعه جمهور الناس الا من اعتزل الفتنة فقامت له بيعة صحيحة عن رضا وشورى من الناس صحيحة  , وكان اصل الخلاف في ايامه على دم عثمان وكيفية التعاطي مع قتلته ولم يكن الخلاف حول احقيته للخلافة من عدمها .
وكان راي علي رضي الله عنه هو الصواب في تلك الفتنة وهو الراي الذي اعتمده معاوية لما ولي الخلافة ونزل له الحسن بن علي عنها .
ولما قتل علي رضي الله ترك الامر من بعده شورى في الناس فاختار الناس الحسن رضي الله عنه عن شورى ورضا منهم فقامت له بيعة صحيحة فكان هو الخليفة من بعد علي رضي الله عنه .
ثم بعد ذلك لما رأى غدر اهل العراق واختلافهم وثبات اهل الشام مع معاوية رأى ان من المصلحة التنازل لمعاوية رضي الله عنه فنزل له عن الخلافة في القصة المشهورة فبايع الناس معاوية ودخلوا تحت امرته فكان هو الخليفة وكانت خلافته ملكا ولم تكن على منهاج النبوة كما جاء ذلك في النصوص .
فالحاصل هنا ايها الاخوة انه لا يمكن ان تقوم الخلافة الراشدة من غير شورى ورضا الناس , فلا بد من شورى الناس جميعا او من يمثلهم تمثيلا صحيحا من اهل الحل والعقد .
واهل الحل والعقد هم الذين يمثلون الناس تمثيلا صحيحا ويختارهم الناس برضاهم من غير ان يكون عليهم أي ضغوط لا ترغيب ولا ترهيب .
وهذا الذي كان العمل عليه طوال فترة الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم تعظيم مبدا الشورى وصيانته والالتزام به بخلاف ما عليه الطواغيت اليوم الذين الغوا مبدا الشورى وجعلوا الامر جبريا وبعضهم يستخف بالناس فيجمع المسبحين بحمده وقدسه تحت سقف واحد ويقول هؤلاء هم اهل الشورى !
فلا شك ان هذا استخفاف بالناس وتعد على هذا المبدأ العظيم الذي قام عليه نظام الحكم في الاسلام وقضى الله فيه ان الامر شورى بينهم .
فالسمة الابرز لفترة الخلافة الراشدة انها كانت عن تراض وشورى ولم يكن فيها تغلب او اكراه بخلاف فترة الملك التي بدأت بالتغلب .
بل ان القتال والنزاع والاختلاف وتغير نفوس الناس هو احد اهم اسباب رفع الخلافة الراشدة وابدالها بالملك كما سياتي معنا ان شاء الله فهل يعقل  ان تقوم بالتغلب والمنازعة ؟!
ومن هنا يتضح خطا الدولة في اعلان الخلافة العامة حيث لم تشاور فيه حتى علماء الجهاد وقادتهم في تنظيم القاعدة الذين هم المحرك الرئيسي للتيارات الجهادية اليوم وقام الجهاد في هذا الزمان بفضل الله ثم بتضحياتهم وصبرهم وهم التيار الجهادي الاعرض في الامة اليوم الذي يقاتل نيابة عنها فهل يعقل ان تقوم خلافة من غير ان يستشاروا ؟!
ناهيك عن الحركات الاسلامية الاخرى الموجودة في الساحة في مختلف الدول الاسلامية والتي لها تاريخها في النضال والدفاع عن قضايا الامة وسعي مشكور في سبيل تحكيم شرع الله وعودة الامة الى دينها وشريعة ربها .
ناهيك عن اصحاب الفكر والراي في الامة وسرواتها والمناضلين  في مختلف الارجاء الذين افنوا اعمارهم في سبيل الله نصرة الاسلام ونهضته .
فهل يعقل ان تقوم خلافة من غير شورى هؤلاء جميعا وهم الذين يمثلون الاكثرية وتتبع لهم تيارات عريضة في الامة ؟!
فلا شك ان اعلان الدولة للخلافة امر متسرع وسابق لأوانه وهو خطا سياسي يجب التراجع عنه فالتراجع عن الخطأ فضيلة والتمادي فيه مصيبة , فأهيب بالإخوة في الدولة التراجع عن هذا الخطأ , وتأجيل امر الخلافة الان حتى يحين وقتها ويختار الناس خليفتهم بأنفسهم ورضاهم وذلك بعد هدم طواغيت الباطل وازالة الانظمة المستبدة وتوفير المناخ المناسب لاختيار خليفة للمسلمين .
وكذلك احذر جميع الحركات العاملة في الساحة من هذا المسلك وعليهم عدم الاستعجال فالمرحلة الان والاولوية هي لإزالة الطواغيت وتحرير الامة من المستبدين والانظمة الجبرية وبعد ذلك سيحين وقت مبايعة المهدي بفضل الله مبايعة عامة فيكون هو الخليفة بذلك  .
وهذا واضح في نصوص المهدي ومبايعته بين الركن والمقام وان الناس يبايعونه برضاهم وتفد اليه الناس من مختلف الاقطار لمبايعته فيكون بذلك خليفة للمسلمين عن رضا وشورى منهم .
ولا يمكن تنصيب خليفة للمسلمين عامة من غير استيفاء شرط الشورى الصحيحة والتأكد من ان اهل الشوى يمثلون الامة تمثيلا حقيقيا وذلك لا يمكن معرفته الا من خلال العرف الذي كان معمولا به في صدر الاسلام  او انتخابات تستوفي شروط النزاهة والعدالة  بين اهل الحل والعقد  .
يتبع ان شاء الله .

كتبه ابو حفص 

14 التعليقات:

غير معرف يقول...

السلام عليكم

شيخ ابا حفص ... نرى قوة وشدة جنود الدولة على أعداء الله حتى عرفوا بشدتهم وأرعبوا الكافر والمشرك والمنافق حتى وصل رعبهم إلى بعض قلوب المسلمين... ونبينا يقول نصرت بالرعب فمالي أرى بعض المسلمين ممن ينتقم لأعراضنا ويحرروا أسرانا ويخيفوا أعدائنا... هل منهجهم فيه غلظة مفرطة كما يزعم البعض أو تشويه لصورة الإسلام كما يقول بعض المسبحين بحمد الطواغيت أو كما يقول من يحسب أن الإسلام فقط تسامح وخضوع ولين وليس به مواضع شدة خاصة بعد اجتماع الامم علينا كالأكلة على القصعة؟

نريد بيان واضح فمرة نميل لهم لأنهم جعلوا لنا عزة ورهبة وقوة ونرى انهم رحماء بالمسلمين ومرة نسمع من الناس انهم غلاة؟ او خوارج... ماذا هم؟

غير معرف يقول...

وا اسفاه يا ابا حفص
خدعوك الاعلام

ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الاشرار

ابو يزيد يقول...

السلام عليكم
ام زوجتي رأت رؤيتين
الاولى رأت انها ذهبت مع بناتها دون الاولاد للمقبره وكانت المقبره ممتلئه فذهبت لقبر زوجها تريد اخراجه واخذه معها فقلن البنات لا تأخذيه وكانت الصغرى منهن لا تريد اخراجه من القبر فاخرجت الام وبناتها زوجها(والد البنات) وكان بصحه جيده فقامت باطعامه واسقائه واخذت تتحسس ظهره وقالت انه جيد ليس به شيئ اي اذا ثم بعد ذلك صامت الصغرى بلفه بالكفن واعادته للقبر ، علما ان البنات كلهن متزوجات ولديهن ذريه .
وارؤيا الثانيه رأت الام انها ذهبت مع بناتها لبيت ابنتها الصغرى وكان بيتا كبيرا لا يستطيعون ان يبلغوا منتهاه وكان فيه مزرعه .

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين

بارك الله فيك يا ابو حفص ونفع بك
رأيت في المنام جبل كبير ومنحوت فيه او مكتوب عليه اسم الله بخط جميل جداً وبنفس لون الجبل وحين رأيت المكتوب انشرح صدري وفرحت كثيراً وتحت اسم الله مباشره فتحه في الجبل عباره عن كهف أو غار كنت أنظر لهذه الفتحه وأنوي الدخول فيها انتهت الرؤيا .

ملاحظه قد تفيد في تعبير الرؤيا كنت قبل المنام قدعوت الله أن يفرج عني مابي وأن يريني ويرزقني برؤيا صالحه صادقه حيث اني اعاني من بعض المشكلات في حياتي ديون تعثر في امور كثيره مرض روحي الخ ..... والحمد لله على كل حال

اخوك محمد من بلاد الحرمين العمر 30 أعزب

غير معرف يقول...


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-- رايت اني فوق قمة جبل عالي الارتفاع وارى البحر امامي وبين الجبل و البحر ساحل وبين البحر و الجبل مسافة وكانت يساري من امام 3- 4 طيور لا ادرى حمام ام لا وكنا نتبىء بتحرك البحر بمواج او تسنامي شيء من هذا فاحست الطيور بقرب ذلك فتطير واحدة خوفا الذي سيحصل وتتبعها الاخرى وهكذا فبقيت الاخيرة فتأخرت قليلا وان انظر اليها واترقب ثم طارت . و الله اعلم

-- رايت اني في بيت - ساكنين فيه - جالس في مايبدو في الصالة وارى اختي اسمها من المجد عند الثلاجة وانا جالس وكأن معي احد كتب تفسير الاحلام فقلت لها فسريلي احلامي .

عبدالمجيد اعزب مقصر لا اعمل عشريني

غير معرف يقول...

رايت قبل ايام اني في مسجد حارتنا وكان في الصفوف الاولى رجل جالس وحوله 3 رجال واقفين يشدونه او يحركونه لا اعلم بالضبط وانا بعيد عنهم واسمع كان احد يقول لي انصردينك . الله يجعلها خير عزب مقصر عشريني لا اعمل الرؤيا قبل ايام وجزاكم الله خيرا

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي رؤيه عظيمه جدا اقسم بالله ان ما سأقصه عليك حدث
منذ اسبوع تقريبا كان ابي مريض وكنت بجواره كنت ايقظه صباحا لاعطيه دوائه . فوجدته يقول لي انه رأي قبل الفجر رؤيا عجيبه استيقظ منها علي صلاه الفجر
قال لي انه رأي نفسه في المسجد النبوي والمسجد مليان بالناس سأل احدهم ليه الجمع الكبير ده كله
رد عليه بأن النبي صلى الله عليه وسلم قادم بجيشه
ابي يقول ووجدت في المسجد النبوي الدكتور مرسي مسندا ظهره لاحد عواميد المسجد
وفجأه دخل جمع كبير من الناس يتقدمهم 3 اشخاص علي وجوههم نور فسألت عليهم من هم قالو هذا هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم وابو بكر وعمر وكان النبي يلبس درع الحرب وخوذه علي رأسه يقول ابي والله وجدت النبي يخلع ملابس الحرب التي يلبسها ويلبسها بيده لادكتور محمد مرسي
ثم امر النبي بأحضار جمع كبير من الناس رأيتهم كلهم من الممثلين والاعلاميين والفلول فأمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب ان يصيح فيهم فصاح عمر فيهم الله اكبر فتشتتوا وتفرقوا
ثم قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الان بدأت الخلافه الإسلامية
والله ما اقصه عليك صحيح وهذا ما قاله لي ابي وهو مريض
وجزاكم الله كل خير
منقولة من منتديات المبشرات بالمهدي وعيسى عليه السلام على طريق النبوة الأولى ومنهاج أهل السنة والجماعة

ابو حفص يقول...

الاخ الذي يسال عن الدولة
وعليكم السلام ورحمة الله .
اخي سبق ان تكلمت عن الدولة وقلت ان لها مميزات وحسنات كثيرة كما ان لها اخطاء ايضا وقد تحدثنا فيما سبق عن جملة منها, وكذلك صفوفهم مختلطة للأسف ببعض اهل الغلو والتطرف .
فلابد من الانصاف عند نقدهم فنحن نؤيدهم على ما يقومون به من جهاد مبارك ضد الطواغيت في العراق والشام وما يقومون به من تحرير للأسرى ونصرة لأهل السنة والجماعة كما ان لديهم قوة قتالية وعمليات نوعية لم نرها الا منهم ولا ينكرها الا جاحد , وقدموا الكثير ممن نحسبهم شهداء ومن خيرة شباب الامة .
فالواجب عليهم معالجة اخطائهم وتداركها وعدم التهاون في ذلك قبل ان يدمروا انفسهم بأنفسهم ويحملوا حتفهم بظلفهم فهم قريبا سيكونون على مفترق طرق اما ان يغيروا ويراجعوا اخطاءهم والا فان سنة الله ماضية فيهم وفي امثالهم .
واسال الله ان يوفقنا واياكم واياهم لما يحب ويرضى وان يعز دينه وكتابه وسنة نبيه وعباده الصالحين انه سميع قريب .
والله اعلم
-
-
-
الاخ الذي يقول خدعوك الاعلام !
خدعوني في ماذا بارك الله فيك ؟!
دعك من العواطف اخي وتكلم بالدليل والبرهان .
-
-
-
الاخ محسن
وعليكم السلام ورحمة الله
هذه رؤيا خاصة انقلها للقسم الخاص اذا فتحناه ان شاء الله .

ابو حفص يقول...

الاخ محمد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحياك الله وجزاك خيرا .
هل انت عازم الى النفير الى الجهاد في الشام الان ؟
-
-
-
الاخ عبد المجيد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
هذه رؤيا خاصة انقلها للقسم الخاص اذا فتح
-
-
-
رؤيا المسجد
هذه خاصة انقلها للقسم الخاص
-
-
-
رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم
الرؤيا مبشرة بقرب نزول النصر وقيام الجهاد في مصر وينصر الله اهل الحق فيها ويفشل الانقلاب ويخزي الله مؤيديه .
وكذلك الرؤيا مبشرة بقرب عودة الخلافة الراشدة العامة التي تكون بعد الملك الجبري .
والله اعلم

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك يا ابو حفص أنا محمد صاحب رؤية الكهف بالنسبة للنفير للجهاد للشام لست عازم الان بسبب بعض الظروف التي تمنعني ولكن الفكره موجوده لدي وتراودني بين فتره وأخرى ومتى ماوجدت أن الظروف مناسبه واحياً اقول اننتظر حتى نرى مايحدث في الجزيره ومن الممكن أن تتغير أشياء كثيره
وتحدثني نفسي بأعتزال الاحداث القادمه والانشغال في الطاعه وفي خاصة نفسي وخصوصاً إذا اشتدت الفتن ولم يعرف ويميز بين الحق والباطل
وأسال الله ان يوفقني واياكم لما يحب ويرضى

ابو حفص يقول...

الاخ محمد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ان صدقت رؤياك يلطف الله بك وينجيك من الفتن ويفرج همك .
واسال الله لكم التوفيق والسداد .
والله اعلم

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا مستغرب من كلامك ياابو حفص الخلافه الراشده تكون يوم يكون الناس راشدين مثل العهد الاول اما الان كما ترى ياابو حفص الناس احزاب وفرق كثيرة متناحره وشوهت عقولهم وبعدوا عن دينهم الا مارحم ربي والانظمه الطاغوتيه مكبلتهم بالشبهات والشهوات وحتى بالحديد والنار وان تجمعهم وتشاورهم كلهم هذا ضرب من المستحيل في ضل هذا الوضع المزري والصليبيين واعوانهم الطواغيت يحاربون الامه بمالها وابنائها ومتربصين بها يريدون ان ينقضوا على اي قائمه للمسلمين في مهدها وانا برأي الخاص ان اعلان الدولة صحيح وانت ظلمتها لان الدولة لم تعلن الخلافه واختيار خليفه الا بعد ان دعت الجميع اهل الحل والعقد للمشاورة واختيار خليفه تجتمع عليه الامه ولم يجب احد وتوفيق الله ومعيتة لها واضحة ولا اتوقع ان تكون خلافه اخرى والله اعلم
اسال الله ان يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه ويوحد الامه على الحق
اخوكم ابو عبدالله

غير معرف يقول...

خلافه على (منهاج النبوه)لايستطيع ان يقيمها الا المهدي
من عين البغدادي خليفه على المسلمين ؟ مجلس شورى المجاهدين في العراق هو من عينه امير عليهم اما المسلمين لم يكن لهم مجلس شورى حتى يعينوه عليهم خليفه ! ياليته اعلن انه امير على للمجاهدين في المناطق المحرره .... في الشام عندما ينسحبون جنود البغدادي من مناطقه تجد الاهالي يرحبون بالقوه الاخرى التي حررتهم السؤال لماذا يفرحون ؟ القسوه والتزمت... ومايجوز لمجاهد يحتل مناطق محرره من مجاهدين ويستنقص من الآخرين ويورط الثوره العراقيه والسوريه بذبح صحفيين الغربيين ويجيب الويلات والحلف الدولي ويختلط الامر كله ويصبح الشعبين السنيين مثل الي يبغى يطلع من عنق الزجاجه ثم يصعق بكهرباء ويحاول كل مره ثم تخور قوته ويترنح ويقول انا محكوم علي من القوى العظمى ان ابقى في قعر الزجاجه

غير معرف يقول...

من يأخذ الناس بالشبهه ويحكم عليهم ومن يقطع اصبعيي المدخن ويقتل الحلاق ويقتل من يعمل في المرور (ينظم حركة سير السيارات يعتبونه مرتد يجب قتله)
هل هو على منهاج النبوه ؟ إذا عمر ابن عبدالعزيز لم يكن على منهاج النبوه ولاينبغي له تعتقد ان شباب متحمس في هذا الزمن يكون على المنهج ؟ مايهمني في الامر انهم راح يتصادمون المرتد ابن سعود مع المتزمتين ثم تبدى عملية نهايتهم بعد ان يفعلو في الناس الاعاجيب ومن ليس لديه افق يراه لايحتاج الا ان ينتظر ويرى.

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاكثر مشاهدة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة