الثلاثاء، 9 سبتمبر 2014

الخلافة على منهاج النبوة سننها وشروطها ومبشراتها ( الحلقة الثانية )

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد :
***
فنواصل واياكم ايها الاخوة حديثنا عن الخلافة الراشدة فقد تحدثنا في الحلقة الماضية عن اهمية الشورى وانها ركن من اركان الخلافة الراشدة فلا بيعة لاحد من الناس من غير شورى المسلمين ويجب ان تكون هذه الشورى صحيحة ومنضبطة حتى يترتب عليها نتائج صحيحة وملزمة للناس .
فاذا بايعت جماعة قتالية لأمير ونصبته او رشحته خليفة للمسلمين فان هذا لامعنى له ولا يكون ذلك الامير خليفة للمسلمين ولا يجوز له القيام بمهام الخليفة ما لم يجتمع عليه الناس ويبايعونه برضاهم .
ولذلك جاء في الحديث عن عمر رضي الله عنه ( من بايع رجلاً على غير مشورة من المسلمين فلا يتابع هو ولا الذي بايعه تغرة أن يقتلا )
وفي كتاب السنة لابي بكر الخلال  أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: أَعْطَانَا ابْنُ الْأَشْجَعِيِّ كُتُبًا مِنْ كُتُبِ أَبِيهِ، فَنَسَخْنَا مِنْ كِتَابِ الْأَشْجَعِيِّ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ وَاصِلٍ، عَنِ ابْنَةَ الْمَعْرُورِ، عَنِ الْمَعْرُورِ، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَرَ، يَقُولُ: ( مَنْ دَعَا إِلَى أَمْرِهِ مِنْ غَيْرِ مَشُورَةٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَاضْرِبُوا عُنُقَهُ ) .
فالحاصل هنا ايها الاخوة ان الشورى ركن من اركان نظام الحكم في الاسلام ولا تنعقد لاحد بيعة او امامة من غير مشورة الناس ورضاهم .
مسالة اخرى هامة ايها الاخوة ان خلافة النبوة لا تنبغي الا للأفضل فالأفضل من الناس فلا يليها فاجر او فاسق وهذا ما نلاحظه في الخلافة الراشدة في صدر الاسلام حيث وليها ابو بكر رضي الله عنه وهو افضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد هم النبي صلى الله عليه وسلم ان يكتب كتابا يعهد فيه بالخلافة لابي بكر ثم تركه وقال ( معاذ الله ان يختلف المؤمنون في ابي بكر ) وهو الذي حدث فقد اجتمع المؤمنون عليه ورضوا به .
ثم بعد وفاة الصديق رضي الله عنه اجتمع الناس على افضل الناس بعد ابي بكر رضي الله عنه وهو عمر ولم يكن احد من الناس يشك في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته في انه افضل الناس بعد ابي بكر ولذلك بايعوه ورضوا به .
ولما توفي عمر رضي الله عنه اجتمع الناس على عثمان وهو افضل الناس بعد عمر على خلاف بين اهل في ذلك لكن الذي يظهر ان الراجح هو انه افضل من علي رضي الله عنهم جميعا .
وكان الصحابة رضي الله عنهم زمن النبي صلى الله عليه وسلم يقولون افضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ابو بكر ثم عمر ثم عثمان ويسكتون ولا ينكر عليهم النبي صلى الله عليه وسلم ذلك .
فالحاصل ان الناس اجتمعوا على عثمان بعد عمر ورضوا به ثم لما قتل رضي الله عنه اجتمع الناس على علي ولم يكن احد من الصحابة يشك في فضله وانه افضل من بقي من اصحاب رسول الله عليه وسلم فبايعه الناس ورضوا به .
فالحاصل هنا ان خلافة النبوة تكون للأفضل فالأفضل ويكون المجتمع في افضل حالاته من المودة والتالف وصفاء النفوس واتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم واقامة الجهاد في سبيله .
ففِي سُنَنِ أَبِي دَاوُدَ وَغَيْرِهِ، مِنْ حَدِيثِ الْأَشْعَثِ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ أَبِي بَكَرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَاتَ يَوْمٍ: "مَنْ رَأَى مِنْكُمْ رُؤْيَا؟ " فَقَالَ رَجُلٌ: أَنَا رأيت مِيزَانًا نْزِلَ مِنَ السَّمَاءِ، فَوُزِنْتَ أَنْتَ وَأَبُو بَكْرٍ، فَرَجَحْتَ أَنْتَ بِأَبِي بَكْرٍ، ثُمَّ وُزِنَ عُمَرُ وَأَبُو بَكْرٍ، فَرَجَحَ أَبُو بَكْرٍ، وَوُزِنَ عمر وعثمان، فرجح عمر، ثم رفع، فَرَأَيْتُ الْكَرَاهَةَ فِي وَجْهِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: ( خِلَافَةُ نُبُوَّةٍ، ثُمَّ يُؤْتِي اللَّهُ الْمُلْكَ مَنْ يَشَاءُ) سنده صحيح .
ولذلك كان احد اهم اسباب رفع الخلافة هو الخلاف والتنازع وتغير النفوس ولذلك رفعت الخلافة الراشدة عقوبة للناس فهي مرتبطة بشكل وثيق بأحوال الناس وصفاء نفوسهم وتعظيمهم للحق .
فاذا اختلفت احوال الناس وتغيرت نفوسهم ابدلهم الله بالملك الذي يناسب احوالهم ولذلك في الحديث عن سمرة بن جندب  أن رجلا قال يا رسول الله إني رأيت كأن دلوا دلي من السماء فجاء أبو بكر فأخذ بعراقيها فشرب شربا ضعيفا ثم جاء عمر فأخذ بعراقيها فشرب حتى تضلع ثم جاء عثمان فأخذ بعراقيها فشرب حتى تضلع ثم جاء علي فأخذ بعراقيها فانتشطت وانتضح عليه منها شيء .
وعن حذيفة رضي الله عنه قال كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني قال قلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر ؟ قال نعم قلت وهل بعد ذلك الشر من خير ؟ قال نعم وفيه دخن . قلت وما دخنه ؟ قال قوم يستنون بغير سنتي ويهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر . قلت فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها . قلت يا رسول الله صفهم لنا . قال هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا . قلت فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟ قال تلزم جماعة المسلمين وإمامهم . قلت فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟ قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك . متفق عليه
واخرج ابو داوود بسنده عن عاصم الليثي قال أتينا اليشكري في رهط من بني ليث فقال من القوم فقلنا بنو ليث أتيناك نسألك عن حديث حذيفة فذكر الحديث قال قلت يا رسول الله هل بعد هذا الخير شر قال فتنة وشر قال قلت يا رسول الله هل بعد هذا الشر خير قال يا حذيفة تعلم كتاب الله واتبع ما فيه ثلاث مرار قال قلت يا رسول الله هل بعد هذا الشر خير قال هدنة على دخن وجماعة على أقذاء فيها أو فيهم قلت يا رسول الله الهدنة على دخن ما هي قال لا ترجع قلوب أقوام على الذي كانت عليه قال قلت يا رسول الله أبعد هذا الخير شر قال ( فتنة عمياء صماء عليها دعاة على أبواب النار فإن تمت يا حذيفة وأنت عاض على جذل خير لك من أن تتبع أحدا منهم ) حسنه الالباني
فهذه النصوص وغيرها كثير تشير الى ان الخلاف والنزاع الذي ادى الى مقتل عثمان رضي الله عنه وما تلاه من احداث وقتال بين الناس بعد ذلك في الجمل وصفين واختلاف النفوس وبقاء البغضاء في القلوب بعد ذلك ونكث العهود ادى الى رفع خلافة النبوة وابدالها بالملك ولو عادت القلوب لما كانت عليه ايام ابي بكر وعمر بعد الفتنة لعادت الخلافة ولكن لما لم تعد على ما كانت عليه رفعت ولم تعد .
 ولذلك لما سال حذيفة النبي صلى الله عليه وسلم عن الهدنة على دخن ما هي قال ( لا ترجع قلوب اقوام على الذي كانت عليه ) . فلو رجعت القولب على ما كانت اليه لعادت الخلافة  .
وبقي الملك ايام معاوية رضي الله عنه ولما توفي وولي يزيد حصل ما حصل من اختلاف واراد الحسين رضي الله عنه ان يعيد الامر جذعة وان يقيم خلافة النبوة لم ينجح في ذلك وقتل رضي الله عنه ومن معه من انصاره واهل بيته بسبب غدر اهل العراق وخبثهم اذ عاهدوه ثم غدروا به ولم يفوا له فكانت شهادة للحسين رضي الله عنه ووبال على غدرة اهل العراق .
فلا يمكن ان يقيم الخلافة الراشدة اهل غدر ونفاق ولذلك الصحابة الذين اشاروا على الحسين بعدم الخروج اليهم كابن عمر وابن عباس رضي الله عنهما كانوا يعلمون غدر اهل العراق وانهم ليسوا اهلا لإقامة خلافة النبوة وان سنة الله لا تجري في ان يقيمها امثالهم من الغدرة والمنافقين .
وكذلك لم يتمكن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما من اقامة الخلافة الراشدة بسبب فساد احوال الناس ونكث عهودهم وعدم ثباتهم ولكنه ثبت فقاتل حتى قتل رضي الله عنه فادى الذي عليه وابرا ذمته وعوقب الناس على ذلك بان ولي عليهم ابناء الحكم بن ابي العاص .
ولذلك جاء في الحديث ان النبي صلى الله عليه وسلم رأى ابناء الحكم بن ابي العاص ينزون على منبره نزو القردة فلم ير بعدها قط مستجمعا ضاحكا قط حتى قبض عليه الصلاة والسلام .
وبقي الملك في ابناء الحكم بن ابي العاص حتى حصل تغير في احوال الناس اواخر ايام سليمان بن عبد الملك واتجه الناس للعبادة وطلب العلم وحرصوا على النوافل وقيام الليل وكان بعضهم يحث بعضا على ذلك ويوصي بعضهم بعضا بذلك فعادت الخلافة الراشدة  وولى الله على الناس عمر بن عبد العزيز رحمه الله فكانت ايامه من اجمل الايام التي نعمت فيها الامة بالحكم الراشد وملئت الارض عدلا فكان بذلك خامس الخلفاء الراشدين .
فخلافته كانت على منهاج النبوة كما نص على ذلك اغلب اهل العلم فلاحظوا ارتباط الخلافة الراشدة بارتباط احوال الناس فاذا حسنت احوالهم واهتدوا بهدي نبيهم ولى الله عليهم خيارهم واذا فسدت احوالهم وتعاظمت الضغائن والاحقاد وفسدت نفوسهم وتهاونوا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والاخذ على ايدي الظلمة والمجرمين عاقبهم الله بان يولي عليهم شرارهم وذلك بحسب فسادهم وسوء حالهم .
فهل يعقل الان ان تخرج الخلافة الراشدة في ظل هذه الاجواء المشحونة واختلاط صفوف المجاهدين باهل التطرف والغلو وفي ظل تخوين بعضهم لبعض وتكفير بعضهم لبعض وعدم احترام قادتهم وعلمائهم واهل الفضل فيهم ومعرفتهم لقدرهم بل تخوينهم وسبهم واتهامهم بالانتكاس والتغيير وما الى ذلك من الامور المفجعة التي تشهدها الساحة الجهادية اليوم .
ولذلك اعتقد ان الامة ستمر بمزيد من الابتلاءات والفتن المظلمة لتمييز الصفوف وتطهيرها ولتطهير ارض الشام من شرارها وتهيئتها لنزول الخلافة العامة فيها .
فالخلافة الراشدة هبة من الله ولن تخرج حتى تتهيأ الامة لها وتكون اهلا لخروجها .
وهنا مسالة هامة في الحقيقة دلس فيها الكثير من علماء السوء وبغال السلاطين على مر تاريخ الامة وهو احتجاجهم بفساد احوال الناس وان الوقت ليس وقت الخلافة لتبرير دعمهم ومساندتهم للطواغيت والمجرمين متذرعين بهذه الحجة .
فأقول انه لا حجة لهم بذلك فالأمة مطالبة بإحياء الخلافة وهو امر واجب عليهم يأثمون بتركه والامة مطالبة دائما بالعمل على ان يكون الحكم راشدا ومطالبين بمحاسبة الحكام والامراء على اخطائهم وتجاوزاتهم ولو تطلب الامر الخروج بالسيف عند اظهار الحاكم للكفر البواح فانه يجب عليهم ذلك كما اشارت النصوص .
وهذا الذي كان عليه افاضل الصحابة رضوان الله عليهم كالحسين بن علي وعبد الله بن الزبير رضي الله عنهما وهم مصيبون في قتالهم ليزيد بن معاوية وسعيهم لإعادة الامر جذعة كما كان ايام ابي بكر وعمر .
فاديا بذلك الواجب عليهما وهو الواجب في الحقيقة على الامة في كل زمان ولكن للأسف تلبيسات علماء السلاطين ومخنثي اهل العلم ادت الى تشتت الناس واضلالهم عن الحق في هذه المسالة حتى وصل الحال ببعض هؤلاء الى القول بالصبر على الحاكم ولو انتهك عرضك والعياذ بالله  .
ولذلك يتوجب على المجاهدين في هذه المرحلة العمل على اسقاط الانظمة المستبدة الظالمة ومساعدة الناس على النهوض من جديد ولملمة جراحهم ولا باس بإقامة امارات ودول اسلامية يكون الحكم فيها على منهاج النبوة حتى تتهيأ الامة للخلافة العامة بإذن الله ويختارون خليفتهم عن شورى ورضا منهم .
والله اعلم
يتبع ان شاء الله

كتبه ابو حفص . 

14 التعليقات:

غير معرف يقول...

السلام عليكم

شيخ ابا حفص هل لديك بعض الرؤى التي يمكنك طرحا تبين أن الدولة الإسلامية فيها غلو وأخطاء وأن اقامتهم للخلافة خاطئة وتبين ما هي غالب اخطائهم؟ مهم ان نعرفها من الرؤى لان الكثير يظن بأنه لو انتظرنا تجمع كل الجماعات الجهادية الاسلامية بكل انحاء العالم ليباعوا خليفة أيا كان هذا الخليفة فلن تحصل خلافة لأن مع حدود سايكس وبيكو وقوة الاعداء الآن لن يستطيعوا المبايعة بل ان ما فعلته الدولة هي كما شرارة بداية وستتوسع وتتمدد ويبايعوها الناس والمجاهدين خطوة بخطوة فالجبل من الحصى... ارجو الرد على هؤلاء السؤالين... وهما سؤالي عن الرؤى التي لديك عن اخطاء الدولة وكيف تبدأ خلافة بأن تجمع موافقة كل مجاهدين العالم وغالب المسلمين والأمة غالب عليها الضعف والمسلمين مغيبين والاعداء متربصين؟

ابو حفص يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي بالنسبة لسؤالك عن الرؤى التي تبين اخطاء الدولة فنحن نسعى اخي الى الاصلاح وليس هدفنا هو التشهير وبيان الاخطاء والمآخذ .
وقد تكلمت عن طرف من اخطاء الدولة في موضوع فتن الشام فلتراجعه .
واما بالنسبة لشبهة ان الشورى لا يمكن ان تتحقق الان فأقول اذا كانت الشورى لا يمكن ان تتحقق الان فلننتظر حتى تتهيأ الاوضاع والظروف لذلك ونعمل من اجل ذلك .
فالأولوية الان لإسقاط الطواغيت وهدم عروش الباطل وانقاذ المستضعفين ثم بعد ذلك يحين وقت اختيار خليفة للمسلمين عن رضا منهم وشورى .
فلا يكلف احد نفسه ما لا يقدر عليه وليس مطلوبا من أي جماعة ان تتكلم باسم الامة كلها وتغصبها امرها من غير شوراها ورضاها .

غير معرف يقول...

رئيت اني في بيت اهلي وكنت ارى القبه الخضراء للمسجد النبوي وكنت مستغربه من قربه من بيتنا وفجأه ارى شاحنات تسحب حجره رسول الله والقبه وتبعدها عن مكانها وكنت اري مكان قبر الرسول قد فرش بسجاد اخضر كلذي يفرش بروضه وكنت اقول لاختي ان قبر الرسول مازال في مكانه وكنت مستغربه

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
يا شيخ رأيت منذو ما يقارب 10 سنوات أني أقف في ساحة كبيرة وكان هناك جيشان وانا كنت في المقدمة الجيش الأول وأمامي الجيش الأخر ولم يكن هناك اي حرب بيننا أقصد الجيشان وكنت أحمل بيدي رمح فطعنت الرجل الذي في مقدمة الجييش الأخر فبدأت الحرب بين جيشنا والجيش الآخر فندمت كثيراً لطعني لهذا الرجل وأنا في الرؤيا فستيقظت وانا مرعوب

Unknown يقول...

رأيت في المنام بعد صلاة الفجر
ان الشمس قريبه جدا ومظلمة جدا ويخرج من بين الظلمة لهب نارها

Unknown يقول...

رأيت في المنام بعد صلاة الفجر
ان الشمس قريبه جدا من الارض ومظلمة جدا وانا انظر اليها رأيت ما بين الظلام وميض لهبها

غير معرف يقول...

السلام عليكم اخي
ماذا يعني في المنام ان المراة تنجب ارنبين صغار لونهم ابيض وتضعهم على حضنها ؟

مدونة يقول...

جزاكم الله خير

ابو حفص يقول...

رؤيا القبة الخضراء
الرائية في أي بلد ؟
-
-
-
رؤيا الجيشين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تعوذ بالله من شرها ولن تضرك .
-
-
-
الاخ مازن جرار
الشمس ترمز الى الملك الو الحاكم واسودادها وخروج اللهب منها دليل على هلاكه ومقتله .
والله اعلم
-
-
-
الاخ الذي يسال عن دلالة الارنب
وعليكم السلام ورحمة الله
الارنب امرأة او رجل جبان
-
-
-
الاخ ابو عبد الله
واياكم فجزى الله خيرا

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حديث قال صلى الله عليه وسلم ((لايزال هذا الامر في قريش مابقي منهم اثنان ))
حديث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( الائمة من قريش ))
حديث ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال (( ان هذا الامر في قريش لايعاديهم احد الا كبه الله في النار على وجهه مااقاموا الدين ))
عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال ( ستكون فتنه يحصل الناس منها كما يحصل الذهب في المعدن فلا تسبوا اهل الشام وسبوا ظلمتهم فان فيهم الابدال وسيرسل الله اليهم سيبا من السماء فيغرقهم حتى لو قاتلتهم الثعالب غلبتهم ثم يبعث الله عند ذلك رجلا من عترة الرسول في اثني عشر الفا ان قلوا وخمسة عشر الفا ان كثروا اماراتهم او علاماتهم امت امت على ثلاث رايات يقاتلهم اهل سبع رايات ليس من صاحب رايه الا وهو يطمع بالملك فيقتتلون ويهزمون ثم يظهر ((( الهاشمي ))) فيرد الله الى الناس الفتهم ونعمتهم ------- -
حدثنا الوليد قال بلغني ان هذا الهاشمي اخو المهدي لابيه وقال بعضهم هو ابن عمه - الملاحم والفتن لابن حماد
المهدي من سلالة الحسن بن علي
والبغدادي من سلالة زين العابدين بن الحسين بن علي وفاطمة رضي الله عنهم وهوحسيني هاشمي قريشي --- مالمانع ان يكون الممهد للمهدي وحامل رايته ولاتنسى ايضا التميمي وصاحب مصر كلهم حاملين راية المهدي
اي شورى ؟ ثلثي الناس متعوده على الخنوع والذل والجهل --
واذا انهم حاربوا الروافض المجوس صلاح الدين قضى عليهم وحاربهم في زمن الدولة الفاطميه في مصر وخاف ان يغدروا به لانهم يتحالفون من الصليبين والتاريخ يعيد نفسه
جزاكم الله خيرا

ابو حفص يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا
في الحديث ( يخرج قوم من المشرق يوطدون للمهدي سلطانه ) والمشرق يشمل العراق وما وراءها من بلاد خراسان .
ولا شك ان الدولة تقوم بدور كبير الان في التوطئة للمهدي فأسأل الله ان يبارك جهادهم ولكن كما سبق ونبهناهم عليهم بتدارك اخطائهم واصلاحها وابعاد الغلاة من صفوفهم وفهم طبيعة الزمان والمرحلة التي هم فيها .

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
غلو !!! هذه اسطوانة المقدسي -- واخوه قال له تحرى وتاكد قبل القاء التهم عليهم -- وان كان هناك سيكونون معدودون على الاصابع ويطبق عليهم الشرع كما راينا على اليوتيوب --والاعلامي موسى العمر يقول انهم ياخذون شهاده حسن سلوك واخلاق تعطى للجنود --
مارايك بجبهة النصرة التي تاخذ الاوامر من الغرب وتدعمهم ال سلول ولايطالبون بالخلافه ولا ازالة حدود سايكس
مقطع ا(عذرا امير القاعده ) على اليوتيوب يوضح انهم على حق

غير معرف يقول...

الي كتب آخر تعليق
20 سبتمبر، 2014 11:22 ص
(جبهة النصرة التي تاخذ الاوامر من الغرب وتدعمهم ال سلول)
مختل عقليا % ولايفهم ان التزمت من خطوات الشيطان
وكثرت علينا الجرذان الي تتقافز وترفض العدل والحق والحياة عندهم خبط وعجن ولزق

غير معرف يقول...

لانك اعمى البصيرة - لماذا يتحالفون مع الجبهة الاسلامية والجيش الكر الذين تدعمهم ال سلول والغرب ؟؟؟؟ لماذا يدافع عنهم العاااااااااار عور ؟؟؟؟ الم تسمع العاااااار عور وهو يقول على اليوتيوب نحن سنقاتل مع السفياني ؟؟؟ الم ترى ضعفهم وذلهم عندما طلبوا من الامم المتحده رفع اسمهم من القائمة والمطلوبين ؟؟؟ اصحى يااااامسكين

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاكثر مشاهدة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة